سورة الفاتحة
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)
الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (3) مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ
(4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ
(6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
1- وصف الله تعالى نفسه بعد قوله تعالى(رَبِّ الْعَالَمِينَ) بأنه (الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)
لأنه لما كانفي اتصافه بـ (رَبِّ الْعَالَمِينَ) ترهيب قرنه بـ(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)
لما تضمنه من الترغيب ليجمع في صفاته بين الرهبة منه
والرغبة إليه فيكون أعون على طاعته وأمنع))
القرطبي : الجامع لأحكام القران(1/139)
2-ما أحسنها من تربيةيربينا بها ربنا, لما اثبت في سورة الفاتحة ,
أن الحمد كله له’علل ذلك بانه(رَبِّ الْعَالَمِينَ) و(الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ) أو(مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ)
وبهذا تطمئن القلوب وتنقاد النفوس, ويزداد إقبالها على ماأمرت به.
د: محمد الخضيري
3- قال : مزاحم بن زفر: صلى بنا سفيان الثوري المغرب فقرأ حتى بلغ:
(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة(5)
بكى حتى انقطعت قراءته ثم عاد فقرأ(الْحَمْدُ للَّهِ)
حلية الأولياء7/17
4- قال محمد بن عوف الحمصي: رأيت احمد بن الحواري قام يصلي العشاء
ويستفتح بـ (الْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) إلى((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة(5)
فطفت الحائط كله ’ ثم رجعت فإذا هو لايجاوزها ثم نمت,
ومررت في السحر وهو يقرأ((إِيَّاكَ نَعْبُدُ) فلم يزل يرددهسير
أعلام النبلاء 12/87
5- صليت خلف الشيخ عبدالرحمن الدوسري- رحمه الله تعالى- كثيرا ,
فما أذكر انه أنه استقامت له قراءة الفاتحة بدون بكاء خصوصاً
عند قوله تعالى(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة(5)
د:عبدالعزيز بن محمد العويد
6- قال ابن تيمة رحمه الله تعالى: تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال العون
على مرضاته تعالى,. ثم رأيته في الفاتحة(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة(5)
مدارج السالكين(1م73)
7- قدم العبادة على الاستعانة في قوله تعالى((إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ)الفاتحة(5)
لأن العبادةقسم الرب وحقه,والاستعانة مراد العبد ومن الطبيعي
أن يقد العبد مايستوجب رضا الرب ويستدعي إجابته قبل أن يطلب منه شيئاً,
وهو هنا التذلل لله والخضوع بين يديه بالعبادة. فكان القيام بالعبادة مظنة استجابة طلب الاستعانة
اين القيم/ مدارج السالكين1/76
8- أنفع الدعاء , وأعظمه ,وأحكمه دعاء الفاتحة(اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ) الفاتحة(6)
فإنه إذا هداه هذا السراط أعانه على طاعته, وترك معصيته,
فلم يصبه شيْ لا في الدنيا ولا في الآخرة.
الطحاوي
9-(إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) إلى اخر سورةالفاتحة(6-7)..(
أسباب الخروج عن السراط المستقيم إما لجهل أو العناد,
فالذين خرجوا عنه لعنادهم: المغضوب عليهم, وعلى رأسهم اليهود,
والذين خرجوا لجهلهم كل من لايعلم الحق وعلى رأسهم النصارى,
وهذا بالنسبة لحالهم قبل البعثة- أي النصارى- أما بعد البعثة فقد علموا الحق,
وخالفوه فصاروا هم واليهود سواء, كلهم مغضوب عليهم)
ابن عثيمين / تفسير جزء عم ص23
10- تأمل كم من الأسرار العظيمة في سورة الفاتحة,
وخاصة تحت قوله تعالى: ((اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ) الفاتحة(6)
إنها دعوة جماعية للهداية, تُكرّس التفوق على الـ(أنا)
التي تحاصر الآخرين وتختص نفسها بالصواب,
فهو هتاف جماعي ينشد الهداية, ويتضرع إلى الله بتحصيلها.
د: سليمان العودة/ موقع الإسلام اليوم. مقال . نقطة توازن