مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة
مقدمة:
تعتبر المكتبات مؤسسات اجتماعية مسئولة عن تقديم خدمات المعلومات لجميع فئات المجتمع بشكل عام بغض النظر عن خصائص كل فئة, ومن ضمنها هذه الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة لذا فإن من حقهم الاستفادة من خدمات المكتبات ومراكز المعلومات وذلك بتقديم خدمات تتلاءم مع قدراتهم.
يمثل (المعوقين) ذوو الاحتياجات الخاصة 10 % من سكان العالم, وترتفع النسبة في العالم العربي إلى 12 % بناء على الإحصائيات الصادرة عن الامم المتحدة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
وقد شهد القرن العشرين تطوراً كبيراً في الاهتمام بالمعوقين على المستوى العالمي, وتمثل في العديد من المواثيق التي صدرت عن هيئة الامم المتحدة, كان من أبرزها إعلان عام 1981 م عاماً دولياً للمعوقين, ولقد نشطت الدول إبان ذلك في تطوير برامجها في مجال المعوقين, لذا أعلنت الامم المتحدة عقد الثمانينيات عقداً دولياً للمعوقين.
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة:
والمقصود بذوي الاحتياجات الخاصة: هم المعوقون, حيث يذكر أن هناك اتجاهات تربوية حديثة لاستخدام مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة بدلاً من مصطلح (معوقين), لأن المصطلح الثاني يعبر عن الوصم بالإعاقة, ومالها من آثار نفسية وسلبية على الفرد.
كما أن هناك دلائل مستمدة من علم النفس والاجتماع والتربية أن المسميات قد تكون ذات أثر معوق, لذا يتوجب علينا الحذر عند استخدام المصطلحات التي نلصقها بالأفراد الذين نريد مساعدتهم.
ويمكن حصر المصطلحات العربية الخاصة بهذه الفئات والتي تستخدم في هذا المجال وتعريفاتها وهي:
* ذوو الاحتياجات الخاصة: وهو يعني أن في المجتمع أفراداً لهم احتياجات خاصة تختلف عن احتياجات باقي أفراد المجتمع, وتتمثل هذه الاحتياجات في برامج أو خدمات أو اجهزة أو تعديلات, وتحدد طبيعة هذه الاحتياجات الخصائص التي يتسم بها كل فرد منهم. وذلك يعني أنها تشمل المعوقين, الموهوبين, المرضى, الحوامل, المسنين الخ.....
* الفئات الخاصة: ويدل هذا المصطلح على أن المجتمع يتكون من عدة فئات, ومن بينها فئات تتفرد بخصوصية معينة.
وذلك يعني أن المصطلحان السابقان مترادفان.
* الافراد غير العاديين: غالباً ما يطلق هذا المصطلح على الاطفال الذين يختلفون عن اقرانهم. اما في قدراتهم العقلية أو الحسية أو الجسمية أو التواصلية ...الخ. وهذا الاختلاف يتطلب لسد احتياجاتهم.
وهذا المصطلح مرادف لمصطلحين السابقين, الا انه يستخدم غالباً مع الاطفال.
* ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة: ويطلق هذا المصطلح على الفئة العمرية لتلاميذ المدارس أو ما قبل مرحلة الدخول إلى المدرسة, كما أن طبيعة احتياجاتهم تربوية.
* المعوقون: وهم من الفئات الخاصة, وتندرج تحت هذا المصطلح جميع فئات ذوي العوق مثل:
المعوقين بصرياً, المعوقين سمعياً, المعوقين عقلياً, المعوقين جسدياً, المعوقين تواصلياً, المعوقين نفسياً, ومتعددي العوق, إلى غير ذلك من أنواع الاعاقة.
ويلاحظ مما سبق تعدد المصطلحات التي تطلق على هذه الفئة في اللغة العربية, وعدم وجود مصطلح في اللغة العربية للدلالة على هذه الفئة غير مصطلح معوقين.
المصطلحات الأجنبية للدلالة على ذوى الاحتياجات الخاصة:
نجد في معجم أكسفورد التاريخي (The Oxford English Dictionary) اشارة إلى أن مصطلح
Crippled استخدم بمعنى يحرم جزئياً أو كلياً من أحد اطرافه أو يعوق, وبمعنى يعيق وأيضاً للدلالة على الإصابة بالشلل.
اما مصطلح
Disabler فقد ورد بمعنى غير قادر أو مصاب بعجز أو فاقد للأهمية.
أما مصطلح
Handicapped فاقتصر استخدامه على معنى واحد وهو الشخص المعوق, سواء جسدياً أو عقلياً ولا يزال إلى الآن يستخدم بمعنى معوق.
بالإضافة إلى مصطلح
Exceptional Individuals (الافراد غير العاديين) وهم الافراد الذين ينحرف أداؤهم عن الأداء الطبيعي, اما فوق المتوسط أو اقل منه, بحيث تصبح هناك حاجه ضرورية لبرامج خاصة بهم.
اما مصطلح
Those of special need هو المصطلح المقابل والأنسب للمصطلح (ذوي الاحتياجات الخاصة) في اللغة العربية والذي شاع استخدامه في الأدبيات العربية المتصلة بالموضوع في التسعينات من القرن العشرين.