••منتدى عائلة ابو جزر••
الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  0d3f404865f000
••منتدى عائلة ابو جزر••
الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  0d3f404865f000
••منتدى عائلة ابو جزر••
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ღ لــســنــآ الــوحــيــدوون ولـــــكــــــننـــــــاآ الــــــمتـــــمــــــيزوون ღ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو علاء
مستشار اداري
مستشار اداري
أبو علاء


الوظيفة : الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  121410051211w481wz7gr3fc7jjq95n
الدوله : الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  112610141116hp7ktfnyjmrzi9bq
الجنس : ذكر
المزاج : الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  11261014113538lno41h1du7h9z8
المشاركات : 1591
تاريخ الميلاد : 25/01/1982
تاريخ التسجيل : 29/07/2010
العمر : 42
MMS : الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  120110151259aorozkc25fb8640qar

الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  Empty
مُساهمةموضوع: الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة    الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة  Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2012 3:30 pm

الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة

بعض القضايا التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.



 الطفل ذو الحاجات الخاصة بحاجة الى المساعدة والتفهم وليس الى التذمر او الحرمان . فهو غير مسؤول عن التأخر او الانحراف في النمو الموجود لديه وليس عدلاً أن نعاقبه او ان نرفضه .
 الطفل ذو الحاجات الخاصة طفل قبل أي شيء ولديه مالدى الاطفال جميعاً من حاجات جسمية ونفسية . فهو كباقي الاطفال يحتاج الى الحب والدفيء والشعور بالانتماء وهو كذلك يحتاج الى التعلم والاستكشاف والاستقلالية وتبعاً لذلك يجب دعم محاولاته مهما بدت بسيطة .
 الطفل ذو الحاجات الخاصة طفل وبذلك فهو ذو خصائص وقدرات فريدة ومتنوعة ولذلك ينبغي التعامل معه ككل منكامل وليس من خلال اعاقته فقط . كذلك ينبغي تفهم حاجاته الفردية وبذل جهود صادقة لتلبيتها على احسن وجه .
 قد يتعلم الطفل ذو الحاجات الخاصة ببطء وبصعوبة كبيرة وبتكرار ممل ولكنه يتعلم . لذلك ينبغي على القائمين على رعايته ان يتعلموا الصبر وان لايفقدوا الامل . فتدريب الطفل قد يكون محبطاً ولكن محاولات تعليمه تثمر ولو بعد حين .
 يجب تهيئة الفرص اللازمة للطفل ذي الاحتياجات الخاصة لتعلم المهارات الحياتية اليومية ومهارات العناية بالذات الى المدى الذي تسمح به قدراته . وذلك لايعني عنصر الوقت فقط ولكنه يشمل تزويد الطفل بالتلميحات الضرورية والتشجيع والحث والتغذية الراجعة .
 قد يشعر القائمون على رعاية الطفل ذي الاحتياجات الخاصة ان سلوكه لايتغير . والصحيح ان سلوكه يتغير لكن التغير قد لايكون ملموسا . لذلك ينبغي جمع معلومات موضوعية ودقيقة عن اداء الطفل بشكل متكرر ومنتظم بغية مقارنة ادائه في وقت ما او في ظرف ما بالأوقات والظروف الاخرى .
 قد يخفق الطفل ذو الاحتياجات الخاصة في التعلم من خلال ملاجظة الاخرين او تقليدهم بشكل عفوي او غير مخطط له وذلك على خلاف الاطفال العاديين . لذلك ينبغي تنظيم تفاعلات الطفل ذي الاحتياجات الخاصة ومشاهداته على نحو يزيد احتمالات تعلمه بالتقليد . كذلك فهو قد لايستطيع تعلم المهارات المعقدة بيسر ودفعة واحدة ولذلك ينبغي تجزئة تلك المهارات بشكل متسلسل ليتمكن من تعلمها خطوة فخطوة .
 تترك الاتجاهات نحو الطفل ذي الاحتياجات الخاصة والتوقعات منه اثراً بالغاً في مفهومه لنفسه ولذلك ينبغي ان تكون الاتجاهات ايجابية والتوقعات واقعية قدر الامكان . وبعكس ذلك فالطفل سيشعر بالاحباط وسيتوقع الفشل . ومن شأن ذلك ان يقوده من احباط الى احباط ومن اخفاق الى اخفاق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gazar.rigala.net
 
الأسرة والطفل ذو الحاجات الخاصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل يعتبر اليتيم من ذوي الإحتياجات الخاصة؟
»  إستفسارات ذوي الإحتياجات الخاصة
» مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة
» المراهقة عند ذوي الإحتياجات الخاصة
» الرضاعة الطبيعية وذوي الاحتياجات الخاصة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
••منتدى عائلة ابو جزر•• :: ––––•(-• الحيـــاة الاجتمـــاعية •-)•–––– :: || قسم التربية الخاصة ●~-
انتقل الى: